>

تلبيس الاسنان في الجزائر

لا تقتصر تقنيات طب تجميل الاسنان على التقنيات المستخدمة لتحسين المظهر الخارجي للأسنان فحسب. بل يوجد العديد من التدخلات التجميلية التي تحمل طابع علاجي او حمائي للأسنان من خلال المحافظة على ثبات وديمومة الاسنان لأطول فترة ممكنة بالتزامن مع تحسين المظهر الخارجي للأسنان.

ومن بين اهم تقنيات طب تجميل الاسنان والأكثر طلباً نجد عملية تلبيس الاسنان في الجزائر.

فاذا كنت تريد معرفة المزيد من المعلومات حول عملية تلبيس الاسنان في الجزائر تابع هذا المقال.

ماهي عملية تلبيس الاسنان

عملية تلبيس الاسنان في الجزائر، هي احدى التدخلات التجميلية والترميمية ذات الأهداف المزدوجة لعلاج مشاكل الاسنان. اذ تعتمد تلبيسات الاسنان في الجزائر لتحقيق أغراض تجميلية او أغراض حمائية للأسنان من خلال منع سقوطها او سقوط الاسنان المزروعة او تحقيق اهداف مزدوجة تجمع بين الغاية التجميلية والحمائية.

تجرى عملية تلبيس الاسنان في الجزائر بالاعتماد على عدة مواد مختلفة وفقاً للتكلفة التي يمكن للمريض تغطيتها وموقع السن الذي سوف يتم اخضاعه لعملية تلبيس الاسنان في الجزائر بالإضافة الى الغاية من العملية.

اذ يفضل الاعتماد على تلبيسات مقبولة جمالياً إذا كانت عملية تلبيس الاسنان في الجزائر تشمل اسنان مكشوفة ومرئية أي الاسنان الامامية.

 اما إذا كانت الاسنان الخلفية فيفضل استخدام تلبيسات اسنان تتميز بالقوة والصلابة لضمان ثباتها لأطول فترة ممكنة.

عموماً، سوف يحدد طبيب الاسنان الذي سوف يشرف على عملية تلبيس الاسنان في الجزائر نوع تلبيس المناسب لك لتحقيق أفضل النتائج.

متى يمكن اجراء تلبيس الاسنان في الجزائر؟

أشرنا في الفقرة المتقدمة الى ان عملية تلبيس الاسنان تجرى بهدف اما حماية الاسنان او تحسين مظهرها الخارجي لذلك يمكن استخدام تلبيس الاسنان في الجزائر في الحالات التالية:

-اصلاح الاسنان المكسورة واستكمال الجزء المكسور من الاسنان من خلال تلبيسه واستعادة الشكل الطبيعي للسن.

-تثبيت جسور الاسنان وحمايتها من السقوط.

-الحفاظ على حشوات الاسنان عند علاج الاسنان التالفة او المتآكلة.

-تلبيس الاسنان لدعم الاسنان المزروعة.

-تلبيس الاسنان المتشققة او المكسورة.

-تلبيس الاسنان عند تغير لونها.

-إخفاء البقع البنية اللون التي تظهر على السطح الخارجي للسن.

-المحافظة على السن المتضرر من التسوس الشديد لان الحشوات لن تبقى ثابتة في مكانها ولن تتمكن من تعبئة الفراغات بعد إزالة جزء من السن المتضرر.

-علاج اصفرار الاسنان.

-اصلاح اعوجاج الاسنان وعدم تناسق الاسنان من حيث الحجم والشكل.

تكلفة تلبيس الاسنان في الجزائر

تحدد تكلفة تلبيس الاسنان في الجزائر بالعودة الى عدة معايير مختلفة. حيث تختلف تكلفة العملية وفقاً لعدد الاسنان التي سوف يتم اخضاعها لعملية تلبيس الاسنان في الجزائر بالإضافة الى نوع التلبيسات المستخدمة والتي تختلف من حيث التكلفة.

 حيث كلما كانت التلبيسات أكثر جودة كلما ارتفعت تكلفة عملية تلبيس الاسنان في الجزائر.

بالإضافة الى ذلك، يمكن ان تحدد تكلفة عملية تلبيس الاسنان في الجزائر في إطار تكلفة شاملة لعملية زراعة الاسنان في الجزائر او تكلفة علاج تسوس الاسنان. لذلك لا يمكن تحديد تكلفة موحدة لجميع المرضى.

لكن ما يمكن الإشارة اليه هو ان متوسط تكلفة تلبيس سن واحد في الجزائر يتراوح بين 30 ألف و60 ألف دينار جزائري.

 

ماهو الفرق بين تكلفة تلبيس الاسنان في تونس وتركيا وفرنسا؟

 

                   البلد 

    تكلفة تلبيس السن الواحد

      تونس 

تتراوح بين 100 دولار امريكي و250 دولار امريكي

       تركيا

تتراوح بين 100 دولار امريكي و200 دولار امريكي

       فرنسا

تتراوح بين 300 دولار امريكي و500 دولار امريكي

 

نلاحظ من الجدول المتعلق بتحديد تكلفة تلبيس الاسنان، ان عملية تلبيس الاسنان في فرنسا مرتفعة مقارنة بتونس وتركيا. ويمكن تفسير ذلك ان تونس وتركيا من بين الدول الرائدة في مجال السياحة العلاجية والتي تشجع على استقطاب أكبر عدد ممكن من المرضى من خلال توفير أسعار في المتناول ومناسبة تمكن المرضى من اجراء مختلف تدخلاتهم التجميلية مع ضمان جودة الخدمات الصحية وأفضل النتائج.

اذ من المعلوم ان تركيا من بين الدول المتصدرة لمجال السياحة العلاجية في العالم بفضل خبراتها المتطورة وأسعارها المناسبة. علاوة على تونس التي احتلت المرتبة الأولى في افريقيا من بين أفضل الدول في مجال السياحة العلاجية.

هذا النجاح انعكس ايجاباً على مستوى تكلفة عملية تلبيس الاسنان ومختلف التدخلات التجميلية والعلاجية الأخرى.

هل تحتاج عملية تلبيس الاسنان في الجزائر الى التخدير؟

لا لن تحتاج عملية تلبيس الاسنان في الجزائر الى الخضوع الى التخدير العام. لكن ذلك لا يمنع من اخضاع المريض الى التخدير الموضعي في المرحلة السابقة لعملية تلبيس الاسنان أي في مرحلة علاج الاسنان.

اذ يوجد العديد من التدخلات العلاجية السابقة لعملية تلبيس الاسنان التي تستوجب اخضاع المريض للتخدير لكي لا يشعر باي الم اثناء العملية ولكي يتسنى للطبيب علاجه بكل هدوء.

هل عملية تلبيس الاسنان مؤلمة؟

لا تعتبر عملية تلبيس الاسنان في الجزائر من بين الإجراءات المؤلمة ولا تحتاج العملية للخضوع الى التخدير. لكن من المتوقع ان تكون الإجراءات السابقة لها مثل علاج التسوس او علاج الجذر وزرع الاسنان من بين التدخلات المؤلمة التي تستدعي اخضاع المريض للتخدير.

اما بالنسبة لتلبيس الاسنان في الجزائر فهي عملية بسيطة ولا تستدعي القلق حيالها.

إذا كان لديك أي تخوف تجاه العملية يمكنك اعلام طبيبك بذلك وسوف يوضح لك العملية بكل دقة للتخلص من المخاوف التي تواجهها قبل اجراء تلبيس الاسنان في الجزائر.

هل تحتاج عملية تلبيس الاسنان في الجزائر الى الاقامة بالمصحة؟

لا، لن يحتاج المريض الى الإقامة بالمصحة عند اجراء عملية تلبيس الاسنان في الجزائر. بالإضافة الى ذلك، تجرى عملية تلبيس الاسنان في الجزائر داخل العيادة الخاصة لطبيب الاسنان ولا حاجة لدخول المصحة نظراً لأنها تدخل تجميلي علاجي بسيط لا يحتاج الى إجراءات معقدة او مكوث المريض بالمصحة.

الاستعدادات السابقة لعملية تلبيس الاسنان

تختلف الاستعدادات السابقة لعملية تلبيس الاسنان في الجزائر باختلاف الغاية من اجراء عملية تلبيس الاسنان وطلبات المريض.

اذ من الممكن ان يجري المريض تدخل علاجي سابق لعملية تلبيس الاسنان في الجزائر (تركيب جسر الاسنان، زراعة الاسنان، علاج التسوس، حشوات الاسنان...). من ثم يجري عملية تلبيس الاسنان.

 في حين قد يجري مريض آخر عملية تلبيس الاسنان في الجزائر فقط.

وعليه، تتمثل أولى استعدادات تلبيس الاسنان في الجزائر في زيارة أولى للطبيب الذي سوف يشرف على مرحلة العلاج لكي يتم فحص المريض وتحديد حاجياته والإجراءات المناسبة له.

قد يطلب منك الطبيب اجراء بعض الفحوصات السابقة لعملية تلبيس الاسنان في الجزائر قبل المرور لمرحلة التلبيس (صورة بالأشعة السينية، صورة مقطعية للأسنان، صورة بانوراما الاسنان..)

كما قد تخضع لعلاج قبل تلبيس الاسنان اذ كنت تعاني من عدوى او التهابات شديدة حول الاسنان. في هذه الحالة سوف تتلقى علاج لفترة محددة وعند التعافي بالكامل سوف يحدد الطبيب الموعد المناسب لعملية تلبيس الاسنان في الجزائر.

عموماً، سوف يرشدك الطبيب الى الاستعدادات اللازمة وفقاً للظروف الصحية للأسنان وكامل الفم. ووفقاً لغايتك من اجراء عملية تلبيس الاسنان في الجزائر.

أنواع تلبيسات الاسنان

يوجد العديد من الأنواع المختلفة من تلبيسات الاسنان في الجزائر التي تختلف من حيث المواد المكونة لها والتكلفة.

 سوف يحدد الطبيب تلبيس الاسنان المناسبة لك من حيث الغاية من العملية وقدرتك على تغطية التكلفة.

اما بالنسبة لأشهر أنواع تلبيسات الاسنان في الجزائر فهي كالتالي:

تلبيس الاسنان الزيركون

تعتبر تلبيسات الزيركون من بين التلبيسات المفضلة لدى عدد كبير من المرضى نظراً لأنه يتميز بالصلابة والقوة ولا يتشقق مع مرور الوقت.

 كما يعتبر من بين أفضل التلبيسات من حيث الديمومة واستمرار النتيجة لعدة سنوات. علاوة على انه يحاكي السن الطبيعي.

لكن ما يعيب تلبيسات الزيركون هو سعرها المرتفع مقارنة ببقية التلبيسات. بالإضافة الى ان قوتها وصلابتها قد تضر بالأسنان المجاورة لها.

تلبيسات الاسنان المعدنية

تعتبر التلبيسات المعدنية من بين أكثر أنواع التلبيسات صلابة وقوة نظراً لأنها مصنوعة من المعادن مثل البلاتين والذهب. لكن ما يعيب تلبيسات الاسنان المعدنية هو عدم تطابقها مع الاسنان الطبيعية لذلك يفضل استخدامها حول الاسنان الخلفية او الضروس فقط لأنها غير مقبولة جمالياً لكي تستخدم حول الاسنان الامامية.

كما من المحتمل ان تتسبب في رد فعل تحسسي لدى المريض لأنها تحتوي على معادن مثل النيكل.

تلبيس-الاسنان

التلبيسات المعدنية المضغوطة بالبورسلين

يجمع هذا النوع من تلبيسات الاسنان بين القوة والصلابة والجمالية. حيث تستمد التلبيسات قوتها من وجود المعادن وجماليتها من احتوائها على البورسلين. لذلك تعتبر من بين التلبيسات المميزة التي تجمع بين الثبات والقوة والجمال.

تلبيسات الاسنان المقاومة للصدأ

تختلف تلبيسات الاسنان المقاومة للصدأ عن بقية أنواع تلبيسات الاسنان، حيث تكون جاهزة ولا يتم تحضيرها وفقاً لقياسات اسنان المريض. لذلك تعتبر من بين أسهل أنواع تلبيسات الاسنان عند التركيب.

كما انها تستخدم لحماية الاسنان اللبنية لدى الأطفال من السقوط.

تلبيسات الراتنج او الريزين

تلبيسات الريزين او الراتنج هي من بين أرخص أنواع تلبيسات الاسنان في الجزائر لأنها الأقل جودة ولا تدوم لمدة طويلة.

تلبيسات الاسنان السيراميك الزجاجي

تلبيس الاسنان بالسيراميك الزجاجي هو من بين أحدث أنواع تلبيسات الاسنان المصنوعة من مادة ثنائي سيليكات الليثيوم.

 تتميز هذه التلبيسات بمظهرها الجميل والصلابة لكن من المفضل استخدامها للأسنان الامامية.

تعتبر تكلفتها مرتفعة مقارنة بعدة أنواع أخرى من تلبيس الاسنان في الجزائر.

كم تستغرق عملية تلبيس الاسنان؟

تختلف المدة التي يحتاجها المريض لتركيب تلبيس الاسنان في الجزائر باختلاف مراحل العملية.

 فاذا كان في حاجة للخضوع الى علاجات سابقة قبل العملية فمن المؤكد ان مدة عملية التلبيس سوف تطول مقارنة بإجراء عملية تلبيس الاسنان فقط.

سوف يعلمك الطبيب الذي سوف يشرف على العملية بالمدة التي تحتاجها لإجراء عملية تلبيس الاسنان في الجزائر منذ الزيارة الأولى فلا داعي للقلق حيال هذه المسالة.

خطوات عملية تلبيس الاسنان

تختلف خطوات تلبيس الاسنان في الجزائر باختلاف الغاية من العملية.

 فاذا كانت عملية تلبيس الاسنان كتدخل تكميلي بعد علاج الاسنان، سوف يقوم الطبيب في مرحلة أولى بعلاج الاسنان والتي يختلف عدد جلساتها وفقاً لنوع العلاج الذي يحتاجه المريض.

إثر علاج الاسنان وتجهيزها لعملية تلبيس الاسنان، سوف يقوم الطبيب بأخذ القياسات اللازمة للتلبيسات. وعندما تصبح تلبيسات الاسنان جاهزة يقوم الطبيب بتركيب تلبيسات الاسنان في جلسة ثانية باعتماد مادة لاصقة لتثبيتها في مكانها.

اما إذا كانت عملية تلبيس الاسنان لدواعي تجميلية فقط، تجرى عملية تلبيس الاسنان على مرحلتين:

المرحلة الأولى تتمثل في برد بسيط للسطح الخارجي للأسنان واخذ القياسات اللازمة للتلبيسات باعتماد قالب خاص. ليتم ارسال جميع المعلومات المتعلقة بالتلبيسات للمخبر المختص في صناعتها.

المرحلة الثانية، أي عندما تصبح تلبيسات الاسنان جاهزة يقوم الطبيب بإلصاقها على السطح الخارجي للأسنان.

نصائح ما بعد تركيب تلبيس الاسنان

للمحافظة على نتيجة تلبيس الاسنان في الجزائر لأطول فترة ممكنة وضمان ثباتها يتعين على المريض الالتزام بالنصائح التالية:

-العناية بنظافة الاسنان والفم بشكل يومي من خلال تنظيف الاسنان 3 مرات في اليوم على الأقل.

-تنظيف الاسنان بخيط الاسنان للتخلص من بقايا الاكل.

-الالتزام بالمراقبة الدورية للأسنان.

-ابتعد عن المأكولات والمشروبات التي يمكن ان تتسبب في صدمة حرارية للأسنان (ساخنة جداً او باردة جداً).

-تناول الحلويات والسكاكر بكميات معقولة لحماية الاسنان من التسوس.

-في صورة ظهور تسوس يجب زيارة الطبيب على الفور.

-تجنب المأكولات الصلبة والصعبة المضغ لحماية التلبيسات من الكسر.

-استخدام غسول للفم لحماية الاسنان والفم من الالتهابات والعدوى والبكتيريا.

-استخدم واقي اسنان اثناء النوم لمنع احتكاك الاسنان ببعضها البعض.

-امتنع عن قضم الاسنان او طرق الاسنان للمحافظة على ثبات التلبيسة.

متى يجب تغيير تلبيس الاسنان؟

عند انتهاء العمر الافتراضي لتلبيسة الاسنان يجب على المريض تغييرها من جديد. لكن قد تظهر العديد من الاعراض قبل انتهاء العمر الافتراضي لتلبيسات الاسنان مما يستدعي تغييرها وهي:

-انحسار اللثة نتيجة وضع تلبيس الاسنان بطريقة خاطئة.

-تلف تاج التلبيسة او سقوط التلبيسة بالكامل.

-الشعور بالم حول مكان تلبيسة الاسنان.

-الشعور بالم عند مضغ الطعام.

-انتفاخ محيط تلبيسة الاسنان.

-ظهور خط داكن اللون حول سطح التلبيسة (عند استخدام تلبيسة الاسنان المعدنية المخلوطة بالبورسلين).

كم تدوم نتيجة تلبيس الاسنان؟

تختلف مدة استمرار نتيجة تلبيس الاسنان في الجزائر باختلاف نوع تلبيس الاسنان المستعمل. كما ان حسن الاختيار الطبيب المناسب يلعب دوراً مهماً في استمرار النتيجة.

 اذ ان اختيار طبيب اسنان ذو خبرة وكفاءة يضمن لك الحصول على تلبيسات اسنان تدوم لأطول مدة ممكنة.

من جهة أخرى، ان الالتزام بتعليمات الطبيب بعد تركيب تلبيسات الاسنان يضمن لك استمرارها لمدة أطول.

عموماً، يمكن ان تستمر نتيجة تلبيس الاسنان في الجزائر لمدة تتراوح بين 5 و15 سنة.

فاذا كنت ترغب في الحصول على تلبيسات اسنان تدوم لمدة طويلة يتعين عليك اختيار تلبيسات اسنان ذات جودة عالية والتي بطبيعة الحال اعلى تكلفة.

أحصل على موعد بدون إلتزام

وكالة سياحيَة طبيَة مقرَها في تونس و تستقبل حرفاء من كل أنحاء العالم

أحصل على موعد بدون إلتزام