علاج سرطان الرئة في تونس

توجد بجسم الانسان رئة يمنى ورئة يسرى وهما العضو الرئيسي في الجهاز التنفسي المسؤولتان على الحصول على الاكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون.

ومثل أي عضو اخر بجسم الانسان يمكن ان تصاب الرئة بالسرطان الذي يعد من أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين الرجال والأكثر عدائية خصوصاً إذا تم اكتشافه في مرحلة متقدمة جداً من المرض.

سوف نساعدكم من خلال هذا المقال على معرفة اهم المعلومات المتعلقة بعلاج سرطان الرئة في تونس

علاج سرطان الرئة في تونس

ما هو سرطان الرئة؟

سرطان الرئة، والمعروف أيضا باسم السرطان الصامت نظراً لأنه في اغلب الحالات يتم اكتشافه في مرحلة متقدمة من المرض مثله مثل سرطان البنكرياس والكبد.

ذلك ان سرطان الرئة لا تبدأ اعراضه بالظهور الا في مراحل متقدمة من المرض وهو ما يؤكد على ضرورة اجراء الفحوصات اللازمة والالتزام سنويا بإجراء الكشف المبكر للسرطان بغاية تسهيل عملية العلاج ان تم اكتشاف المرض في مرحلة مبكرة منه.

ويتمثل سرطان الرئة في نمو غير طبيعي في خلايا الرئة الى ان تتحول الى ورم في الرئة. بعد ذلك يبدأ في الانتشار تدريجيا الى ان يصل الى الكبد والأعضاء المجاورة للرئة.

يستهدف سرطان الرئة الرجال بصفة خاصة نظراً لأنهم الجنس الأكثر استهلاكاً للسجائر التي تعتبر المسؤول الأول بنسبة 90 بالمائة عن الإصابة بسرطان الرئة.

أنواع سرطان الرئة

ان تحديد نوع سرطان الرئة من المراحل المهمة جدا لعلاج سرطان الرئة في تونس، حيث يعتمد علاج سرطان الرئة في تونس على نوع وحجم ومرحلة السرطان.

وفي هذا الإطار ينقسم سرطان الرئة الى نوعان وفقاً لشكل الخلايا السرطانية وهما كالتالي:

سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة

يمثل سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة 85 بالمائة من المصابين بسرطان الرئة وهو من السرطانات السريعة الانتشار والانتقال الى الأعضاء المجاورة للجسم.

يعتبر التدخين المسبب الأول في الإصابة بسرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة.

سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة

يشمل هذا النوع بدوره عدة أنواع أخرى من سرطان الرئة (سرطان الخلايا الحرشفية، سرطان الرئة كبير الخلايا، سرطان الرئة الغدي).

اعراض سرطان الرئة

مثلما أشرنا في البداية، لا تبدأ اعراض سرطان الرئة بالظهور الا في مراحل متقدمة جداً من المرض وهو ما يعيق علاج سرطان الرئة في تونس لذلك يرجى المواظبة على الفحوصات الطبية اللازمة سنويا للكشف مبكراً عن المرض والتخلص من الخلايا السرطانية والتعافي بأسرع وقت.

وعليه تتمثل اعراض سرطان الرئة في:

  • سعال مزمن مصحوب بالبلغم والدماء.

  • الم في القفص الصدري.

  • ضيق في التنفس.

  • فقدان الوزن بدون سبب.

  • ارتفاع حرارة الجسم والم في العظام.

  • صفير في الصدر.

أسباب سرطان الرئة

يعتبر التدخين اهم عامل مسبب في الإصابة بسرطان الرئة، حيث ان 90 بالمائة من مرضى سرطان الرئة من المدخنين.

وحين نتحدث عن التدخين فهو يشمل تدخين التبغ والحشيش والنرجيلة والسجائر الإلكترونية. لذلك للوقاية وتجنب الإصابة بسرطان الرئة يجب التوقف عن التدخين.

اما الأسباب الأخرى للإصابة بسرطان الرئة هي:

  • الإصابة بتليف رئوي.

  • العلاج بالأشعة.

  • التعرض لغاز الرادون.

  • التدخين السلبي.

  • الإصابة بمرض الايدز.

  • العامل الوراثي.

  • السموم البيئية والتلوث البيئي.

علاج سرطان الرئة في تونس

ان اختيار علاج سرطان الرئة في تونس يعتمد على عدة معايير مختلفة متعلقة بعمر المريض ونوع سرطان الرئة ونسبة انتشاره والظروف الصحية للمريض لذلك نجد عدة طرق مختلفة لعلاج سرطان الرئة في تونس تحدد وفقاً لحاجيات كل مريض.

عموما، رغم صعوبة وخطورة هذا المرض على الانسان خصوصاً ان تعلق الامر باكتشاف المرض في مراحل متقدمة تبقى إمكانية العلاج والتخلص من المرض ممكنة خصوصاً ان علاج سرطان الرئة في تونس يكون تحت اشراف أطباء مختصين في علاج الأورام المشهود لهم بالكفاءة والخبرة.

وعليه تتمثل طرق علاج سرطان الرئة في تونس في:

الجراحة

تستخدم الجراحة على وجه الخصوص في صورة الإصابة بسرطان الرئة ذو خلايا غير صغيرة. سوف يعمل الطبيب خلال العملية على استئصال أجزاء صغيرة من الورم حسب مكان الإصابة فعلى سبيل مثال يمكن ان يزيل الطبيب فص من الرئة او انسجة الرئة او استئصال الرئة بالكامل.

العلاج الشعاعي

يستخدم العلاج الاشعاعي لعلاج سرطان الرئة في تونس في حالتين:

  • اما للقضاء على الخلايا السرطانية المتواجدة بالرئة والأعضاء المجاورة لها بالتزامن مع العلاج الجراحي او الكيميائي.

  • او بغاية تخفيف الألم والاعراض على المريض في صورة انتشار المرض بكامل الجسم وأصبح في مراحل متقدمة جداً.

العلاج الكيميائي

في اغلب الحالات يقدم العلاج الكيميائي بالتزامن مع العملية الجراحية او العلاج الاشعاعي للتخلص من الخلايا السرطانية المتبقية بعد العملية.

يمكن استخدام علاج كيميائي عن طريق الفم او علاج كيميائي عن طريق الوريد.

في اغلب الحالات يتسبب العلاج الكيميائي في تساقط شعر فروة الراس والحاجب واللحية، في هذه الصورة يمكن اللجوء الى تقنيات زراعة الشعر في تونس واسترجاع الشعر المفقود بكل سهولة.

العلاج المستهدف لسرطان الرئة

اثبتت الدراسات والبحوث ان هناك بعض البروتينات داخل الخلايا السرطانية تعزز قدرة الخلايا على النمو والانتشار بسرعة لذلك يمكن استخدام ادوية خاصة مستهدفة للخلايا السرطانية لإيقاف النمو والانتشار والتحكم في المرض بسرعة قبل ان ينتشر في بقية أجزاء الجسم.

العلاج المناعي

يعتمد علاج سرطان الرئة في تونس بالأساس على الجهاز المناعي للإنسان فهو المسؤول الأول على مقاومة المرض والتصدي للخلايا السرطانية لكن في بعض الحالات يحتاج المريض الى العلاج المناعي الذي يعزز ويحفز الجهاز المناعي على المقاومة والاستمرار لأطول مدة ممكنة.

أحصل على موعد بدون إلتزام

وكالة سياحيَة طبيَة مقرَها في تونس و تستقبل حرفاء من كل أنحاء العالم

أحصل على موعد بدون إلتزام