جراحة المخ والاعصاب في تونس

يعتبر مجال جراحة المخ و الاعصاب من المجالات القديمة التي بدأت بالظهور منذ العصر الحجري حيث كانت تجرى العمليات الجراحية دون اخضاع المريض الى التخدير العام و كانت معروفة بعملية ثقب الجمجمة.

لكن مع التطور الذي شهده العالم عبر العصور و مع ظهور التكنولوجيا الحديثة تطور مجال جراحة المخ و الاعصاب في تونس بشكل سريع حيث اصبح من الممكن القيام بعمليات جراحية على مستوى المخ و العمود الفقري باستعمال تقنيات متطورة تسمح بمراقبة الاعصاب و البصر و النطق دون الحاق الضرر بهم .كما أدى التشخيص الدقيق للمريض باستخدام التقنيات الحديثة الى اكتشاف عدة امراض عصبية و دماغية خطيرة في مرحلة مبكرة مما يساعد في ارتفاع نسبة نجاح العملية و تصبح اقل خطورة و ضرر على المريض.

سوف نساعدكم من خلال هذا المقال المبسط على معرفة ابرز المعلومات المتعلقة بجراحة المخ و الاعصاب في تونس.

ما المقصود من جراحة المخ و الاعصاب في تونس؟

جراحة المخ و الاعصاب في تونس، هو فرع من فروع علم الامراض العصبية المتخصص في معالجة امراض الدماغ و النخاع الشوكي و النسيج العصبي جراحياً.

حيث يلتجا المرضى الى جراحة المخ و الاعصاب في تونس في صورتين، إما في صورة تلقي صدمة على مستوى الدماغ او العمود الفقري الذي يستوجب تدخل جراحي عاجل لتجنب أي إعاقة احتمالية او ان يفارق المريض الحياة.

او لمعالجة مختلف الاضطرابات التي تضر بالجهاز العصبي المركزي.

جراحة المخ والاعصاب في تونس

من هو الطبيب المختص في جراحة المخ و الاعصاب في تونس؟

على الرغم من ان طبيب الاعصاب في تونس هو طبيب مختص في علم الامراض العصبية و على دراية كافية لمعالجة الامراض العصبية عن طريق الادوية و البروتوكولات الخاصة لذلك ،الا انه جراحة المخ و الاعصاب في تونس هو اختصاص حصري لطبيب جراح مختص في جراحة المخ و الاعصاب في تونس

متى تجرى جراحة المخ و الاعصاب في تونس؟

مثلما اشرنا في البداية، ان اللجوء الى جراحة المخ و الاعصاب يكون في حالتين ، أولا في صورة تلقي صدمة على الظهر او الراس الحقت ضرراً بالمريض و هنا نتحدث عن جراحة المخ و الاعصاب العامة التي تعني بحالات الصدمة العصبية التي قد تتسبب في نزيف داخلي في الجمجمة او الاعاقة.

او لمعالجة الامراض التالية:

  • اورام المخ و الاعصاب.

  • تشوهات الدماغ الخلقية.

  • تشوه الاوعية الدموية داخل المخ و السكتات الدماغية.

  • اضطرابات العمود الفقري (ضغط الحبل الشوكي، التهاب مفاصل العمود الفقري....

  • الصرع.

  • الشلل العصبي.

  • داء ويلسون.

  • التهابات الدماغ والجهاز العصبي.

الكشوفات السابقة لجراحة المخ و الاعصاب في تونس

نظراً لدقة و أهمية و صعوبة هذا النوع من التدخلات الجراحية التي تجرى على احدى اهم الأجهزة الوظيفية في جسم الانسان يخضع المريض الى كشف جسدي عصبي دقيق جداً لتحديد المرض بكل دقة قبل العملية و تحديد العملية المناسبة لذلك.

في البداية سوف يقوم الطبيب بالكشف عن المريض من خلال تمارين خاصة لاكتشاف ردود العضلات و الردود العصبية للمريض.

من ثم سوف يجري مجموعة من التحاليل و الاختبارات الخاصة التي تبين المرض بكل دقة أهمها:

  • اختبار التنسيلون :هو اختبار لتتبع حركات المريض بعد حقنه بدواء يطلق عليه Tensilon.

  • التخطيط الكهربائي للعضلات: هو تخطيط مخصص لتشخيص امراض الحبل الشوكي و الاضطرابات على مستوى وظيفة العضلات و الاعصاب.

  • التخطيط الكهربائي على الدماغ: هو تخطيط لمراقبة نشاط الدماغ مما يسهل تشخيص مرض الصرع و الأورام و الالتهابات.

مميزات جراحة المخ و الاعصاب في تونس

تحظى جراحة المخ و الاعصاب في تونس باهتمام خاص من قبل المشرفين على هذا التخصص نظراً لدقته و صعوبته و أهميته في استرجاع الجهاز الوظيفي المسؤول على توازن جسد الانسان .

لذلك نجد ان التخصص في جراحة المخ و الاعصاب في تونس يستوجب قضاء فترة طويلة في الدراسة و التدريب مقارنة ببقية الاختصاصات وهو ما قد يفسر كفاءة و خبرة جراحي المخ و الاعصاب في تونس التي تسمح لهم بإجراء اشد العمليات الجراحية صعوبة وخطورة بدقة و خبرة عالية. بل عرفت السنوات الأخيرة ارتفاع كبير في استقطاب أطباء جراحة المخ و الاعصاب التونسيين من قبل الدول الأوروبية و الخليجية في اطار ما يعرف بهجرة الادمغة.

ثانياً، تعتبر تونس من الدول الرائدة في المجال الطبي التي تعتمد على اكثر الأجهزة الطبية المتطورة و احدث التقنيات الجراحية. كما تعرف المصحات المختصة في جراحة المخ و الاعصاب في تونس بحسن الاستقبال و وتقديم افضل الخدمات للمرضى خصوصاً ان هذا النوع من التدخلات الجراحية يفرض ان يتلقى المريض اثرها افضل الرعاية و المراقبة المستمرة بعد العملية.

اما بالنسبة لسعر جراحة المخ و الاعصاب في تونس، فهو يختلف حسب نوع التدخل الجراحي الذي سوف يجريه المريض و مدة البقاء في المصحة حيث تحتاج بعض العمليات الجراحية البقاء بالمصحة لمدة لا تقل عن أسبوع لكي يتلقى المريض العناية و الرعاية الكافية لنجاح العملية.

عموما، يعتبر سعر جراحة المخ و الاعصاب منخفض مقارنة بالدول الأوروبية و الخليجية حيث يتمتع المرضى بعروض خاصة تشمل جميع المصاريف بأسعار في المتناول لمساعدتهم على العلاج و العودة الى الحياة بشكل طبيعي.

أحصل على موعد بدون إلتزام

وكالة سياحيَة طبيَة مقرَها في تونس و تستقبل حرفاء من كل أنحاء العالم

أحصل على موعد بدون إلتزام