جراحة استبدال الركبة الكلية في تونس

قد تصاب الركبة ببعض التشوهات العظمية الخلقية او التشوهات الناتجة عن الحوادث او الالتهابات التي تستوجب اجراء جراحة استبدال الركبة الكلية في تونس نظراً لأنه في بعض الحالات لا يمكن إعادة اصلاح الركبة الطبيعية او معالجتها. لذلك تعد جراحة استبدال الركبة الكلية في تونس الخيار الأفضل لاستعادة الركبة لوظيفتها بشكل طبيعي.

وتعتبر جراحة استبدال الركبة الكلية في تونس من العمليات الشائعة والتي شهدت ارتفاعاً واقبالاً متزايداً السنوات الأخيرة. حيث تجرى حوالي 1.1 مليون عملية استبدال ركبة في العالم سنوياً.

سوف نحاول من خلال هذا المقال مساعدتكم لمعرفة اهم المعلومات المتعلقة بجراحة استبدال الركبة الكلية في تونس.

جراحة استبدال الركبة الكلية في تونس

ما هي جراحة استبدال الركبة الكلية في تونس؟

هو تدخل جراحي على مستوى الركبة يجرى من قبل طبيب امراض عظام مختص في جراحة الركبة بغرض استعادة الوظيفة والحركة الطبيعية للركبة دون أي الام تذكر. حيث يقوم الطبيب باستبدال الركبة الطبيعية بركبة اصطناعية ، يطلق على هذه العملية ايضاً اسم تقويم مفصل الركبة او راب مفصل الركبة.

يعمل الطبيب خلال هذه العملية على استئصال العظم والغضروف وعظمة راس الركبة وتعويضهم بركبة اصطناعية مصنوعة من المعدن والبلاستيك.

أسباب اجراء جراحة استبدال الركبة الكلية في تونس

تجرى جراحة استبدال الركبة الكلية في تونس لمعالجة مختلف المشاكل التي تعيق أداء الركبة لوظيفتها والتي لا يمكن معالجتها عن طريق الادوية.

من ذلك:

  • تلف الركبة الناتج عن التهاب المفاصل.

  • تلف شديد في غضروف الركبة.

  • التشوهات الخلقية للركبة.

  • الفصال العظمي.

  • النقرس.

  • تلف الركبة الكلي نتيجة حادث.

خطوات جراحة استبدال الركبة الكلية في تونس

تمر جراحة استبدال الركبة الكلية في تونس بجملة من الخطوات المهمة والدقيقة وهي كالتالي:

اولاً، يقوم الطبيب بتخدير المريض كلياً باستعمال التخدير العام لكي لا يشعر باي الم اثناء العملية.

ثانياً، يحدث الطبيب شق جراحي على مستوى الركبة يتراوح طوله بين 6 و10 بوصات.

ثالثاً، يقوم الطبيب باستئصال سطح المفصل المتضرر والغضروف.

أخيراً، يثبت الطبيب الطرف الصناعي أي الركبة الصناعية، وقبل غلق الشقوق الجراحية يتأكد الطبيب من نجاح العملية من خلال ثني الركبة وادارتها الى اليمين والى اليسار.

ما بعد جراحة استبدال الركبة الكلية في تونس

بعد اجراء جراحة استبدال الركبة الكلية في تونس، يبقى المريض تحت المراقبة الطبية بالمصحة لمدة تتراوح بين 3 و5 أيام.

خلال هذه الفترة يوصي الطبيب بتناول مسكنات الألم ومضادات الالتهاب، حيث سوف يشعر المريض ببعض الألم بعد زوال تأثير التخدير العام وهو امر طبيعي بعد أي تدخل جراحي ولا يستجدي أي خوف.

يحتاج المريض الى الاستعانة بأخصائي في العلاج الطبيعي بعد العملية لمساعدة المريض تدريجيا على الحركة واستعادة وظيفة الركبة من جديد وذلك بداية من اليوم الأول من العملية.

سوف يرشد الاخصائي في العلاج الطبيعي المريض على كيفية النهوض والجلوس والمشي، كما سوف يجري المريض بعض التمارين الخاصة لتقوية عضلات الساق والتعود على الركبة الصناعية. يجب على المريض الالتزام بهذه التمارين لمدة لا تقل عن شهرين.

متى يمكن العودة الى الأنشطة اليومية بعد اجراء عملية استبدال الركبة؟

تعتبر فترة النقاهة بعد اجراء جراحة استبدال الركبة الكلية في تونس مطولة بعض الشيء مقارنة ببقية التدخلات الجراحية ويعود ذلك بالأساس الى الوظيفة المهمة التي تلعبها الركبة في تحريك جسم الانسان فهي من اهم المفاصل الحركية في جسم الاسنان لذلك من الضروري ان يلتزم المريض بفترة نقاهة لا تقل عن 3 اسابيع لضمان الحصول على أفضل النتائج. حيث يمكنه العودة للأنشطة اليومية مثل الذهاب للدراسة او العمل او التسوق بعد مرور 3 اسابيع من العملية.

اما قيادة السيارة بعد مرور شهر وبعد استشارة الطبيب المباشر للعملية. مع اخذ الحذر اللازم لكي لا تتعرض الركبة لاي اصطدام وتجنب حمل الأشياء الثقيلة.

سعر جراحة استبدال الركبة الكلية في تونس

يحدد سعر جراحة استبدال الركبة في تونس وفقاً لنسبة الضرر الذي لحق الركبة ومدى تعقيد العملية حيث كل ما كان اجراء عملية استبدال الركبة في مرحلة متقدمة كل ما كانت العملية اقل تعقيداً وفترة مكوث المريض بالمصحة اقل واقل تكلفة.

الا انه من المهم الإشارة ان جراحة استبدال الركبة من العمليات الرائجة في تونس وهو ما أثر بشكل إيجابي في انخفاض أسعار هذا النوع من التدخلات.

عموماً، يمكن للمريض الحصول على عرض شامل لجميع المصاريف بما في ذلك الكشوفات السابقة للعملية ورسوم الجراح ورسوم طبيب التخدير ورسوم الاخصائي في العلاج الطبيعي وتكلفة المكوث بالمصحة.

اما بالنسبة للوافدين من خارج البلاد التونسية يمكنهم الحصول على عروض استثنائية تشمل مصاريف التنقل و التأشيرة و الإقامة بالفندق بعد العملية بأسعار في المتناول و منخفضة.

أحصل على موعد بدون إلتزام

وكالة سياحيَة طبيَة مقرَها في تونس و تستقبل حرفاء من كل أنحاء العالم

أحصل على موعد بدون إلتزام