الجراحة العامة، ماد اسبوار

تكميم المعدة في تونس

لم تعد مسالة السمنة او البدانة تشكل عائق امام الحصول على جسم رشيق ورياضي، نظرا للتطور الذي شهده مجال الطب التجميلي من خلال توفير عدة تقنيات مختلفة لإنقاص الوزن.

حيث أصبح من الممكن التخلص من الوزن الزائد في وقت قياسي دون الحاجة الى ممارسة الرياضة لفترة طويلة او الخضوع لحمية غذائية قاسية بغاية إنقاص الوزن.

ومن بين أبرز طرق إنقاص الوزن في تونس، نجد عملية تكميم المعدة في تونس.

اليك كل ما تحتاج الى معرفته بخصوص عملية تكميم المعدة في تونس.

ما هي عملية تكميم المعدة في تونس؟

يطلق عليها أيضا اسم استئصال المعدة او سليف والمعروفة بالتسمية الإنجليزية Gastric Sleeve Surgery .

هي عملية مخصصة للتخلص من السمنة في وقت قياسي، ويمكن اجراؤها اما جراحيا او باستعمال المنظار الطبي.

تتمثل العملية في استئصال حوالي 80% من المعدة، اما المتبقي من المعدة يتخذ شكل يشبه للأنبوب او الموزة وهو ما يساعد المريض على استهلاك كمية اقل من الطعام والذي بدوره يؤدي لإنقاص الوزن.

شروط اجراء عملية تكميم المعدة في تونس

تكميم المعدة في تونس

-فشل المريض في إنقاص الوزن باستعمال الطرق التقليدية مثل الحمية الغذائية او ممارسة الرياضة. -يعاني المريض من السمنة المفرطة التي أصبحت تشكل خطورة على حياته، أي ان مؤشر كتلة الجسم لديه تجاوز 40. -الأشخاص الذين يعانون من امراض خطيرة او امراض مزمنة ويتراوح مؤشر كتلة الجسم لديهم بين 30 و39. -علاوة على إنقاص الوزن، عملية تكميم المعدة هي احدى طرق علاج بعض الامراض مثل: اورام المعدة، ثقوب المعدة، زوائد داخل المعدة، سرطان المعدة، قرحة المعدة الشديدة. -لا يمكن اجراء عملية تكميم المعدة في تونس الا بعد اجراء جملة من الفحوصات الطبية اللازمة للتأكد من قابلية الظروف الصحية للمريض لإجراء عملية تكميم المعدة في تونس.

أنواع عمليات تكميم المعدة في تونس

هناك 3 أنواع من عمليات تكميم المعدة في تونس: -التكميم الكلي: والمقصود من التكميم الكلي للمعدة هو استئصال المعدة بالكامل. -التكميم الجزئي: خلال هذا النوع من عمليات تكميم المعدة يتم استئصال الجزء السفلي فقط من المعدة. -التكميم الايسر: أي استئصال الجزء الايسر من المعدة فقط.

طرق وتقنيات تكميم المعدة في تونس

مثلما أشرنا في البداية، يمكن اجراء عملية تكميم المعدة في تونس بطريقتين، اما تكميم المعدة في تونس جراحيا. او تكميم المعدة في تونس باستعمال المنظار.

تكميم المعدة جراحيا في تونس

مدة العملية: ساعتين نوع التخدير: تخدير عام في البداية يجري الطبيب شقوق جراحية على مستوى البطن، من ثم يضع الطبيب أنبوب خاص داخل المعدة لتحديد شكل المعدة الجديد. بعد ذلك يتولى الطبيب تكميم المعدة من خلال تدبيس المعدة بشكل عمودي مما يجعل المعدة منقسمة الى قسمين، قسم سوف يتم ازالته نهائيا ويمثل 80 % من معدة المريض والقسم المتبقي من المعدة.

تكميم المعدة بالمنظار في تونس

مدة العملية: ساعتين نوع التخدير: تخدير عام في البداية، من المهم الإشارة انه هناك نوعان من المنظار الطبي الذي يمكن استخدامه اثناء العملية. اما المنظار الطبي البطني او المنظار الطبي الفموي. ومن الجدير الذكر انه في اغلب الحالات يعتمد الطبيب على المنظار البطني. يتم ادخال المنظار الطبي البطني من خلال احداث شقوق صغيرة مقارنة بالشقوق التي يتم احداثها خلال عملية تكميم المعدة جراحيا. حيث لا تترك هذه الشقوق ندوب وتتلاشى تدريجيا. إثر ادخال المنظار الطبي الى المعدة يقوم الطبيب بتدبيس المعدة باستعمال المنظار ويزيل جزء كبير من المعدة. مراحل العملية يتم مراقبتها من خلال شاشة خاصة، حيث ان المنظار الطبي مجهز بأضواء وكاميرا مراقبة صغيرة تسهل على الطبيب تتبع مراحل العملية.

ما بعد عملية تكميم المعدة في تونس

في اغلب الحالات يبقى المريض تحت المراقبة الطبية المستمرة بالمصحة لمدة 48 ساعة الا انه بعض الحالات قد تستوجب مكوث المريض الى حدود 5 أيام على اقصى تقدير وذلك بغاية رعاية المريض ومراقبته والتأكد من سلامته ونجاح العملية قبل مغادرة المصحة. يجب ان يتمتع المريض بفترة نقاهة لا تقل عن أسبوعين بالمنزل الى ان يتعافى تدريجيا خصوصا إذا تعلق الامر بتكميم المعدة جراحيا. يمكن للمريض الاستعانة ببعض الادوية المسكنة للألم في حالة الشعور ببعض الألم على مستوى البطن وهو امر طبيعي لا يستجدي الخوف ناتج عن التئام الشقوق الجراحية. سوف يلتزم المريض بنظام غذائي صحي يحدده الطبيب المباشر للعملية. لكل مريض نظام غذائي خاص يحدده الطبيب حسب نوع عملية تكميم المعدة والظروف الصحية الخاصة بالمريض. عموما يتكون النظام الصحي الجديد للمريض من مأكولات مهروسة وسوائل ومأكولات سهلة المضغ. يخضع المريض بعد العملية الى المتابعة والمراقبة الطبية المستمرة من قبل طبيب مختص في التغذية بالتنسيق مع الطبيب المباشر لعملية تكميم المعدة وذلك لمساعدة المريض على إنقاص الوزن في أسرع وقت ممكن.

أحصل على موعد بدون إلتزام

وكالة سياحيَة طبيَة مقرَها في تونس و تستقبل حرفاء من كل أنحاء العالم

أحصل على موعد بدون إلتزام