الجراحة العامة، ماد اسبوار

تلبيس الاسنان في تونس

تلبيس الاسنان في تونس، هو تدخل طبي يدخل في إطار طب الاسنان التجميلي رغم انه يشكل خيار علاجي وتجميلي في نفس الوقت. حيث يساعد تلبيس الاسنان على حماية الاسنان والمحافظة على سلامتها إضافة الى الحصول على منظر جميل ومتناسق. وذلك من خلال تغطية الاسنان بمادة خاصة تتشكل بنفس شكل تاج الاسنان.

لذلك تشكل عملية تلبيس الاسنان اجراء مزدوج يجمع بين الأغراض العلاجية والتجميلية في الان نفسه.

يمكن استخدام تلبيسة ثابتة او متحركة، وفقا للغاية التي أجريت من اجلها تلبيسة الاسنان.

فوائد تلبيس الاسنان في تونس

يتميز تلبيس الاسنان بعدة فوائد حيث يمكن اجراءه لعدة أغراض مختلفة أهمها:

-تجرى عملية تلبيس الاسنان في اغلب الحالات لتغطية التشوهات والحفر التي تظهر على مستوى تاج الاسنان بعد معالجته خصوصا عند إزالة التسوس. حيث يضع الطبيب حشوة طبية خاصة من ثم يتولى تركيب تاج للأسنان يحمل نفس خصائص التاج الطبيعي لتعويض الجزء التالف من الاسنان وذلك بغاية حماية الاسنان والجذور ومنع دخول الطعام والشوائب الى الاسنان. -تغيير شكل ولون الاسنان. -تغطية الاسنان المزروعة لحمايتها من خطر السقوط. -حماية الاسنان المتشققة او المكسورة. -مقاومة التصبغات والبقع والتشققات. -حماية الاسنان من التسوس والتآكل. -تثبيت جسر الاسنان.

أنواع تلبيس الاسنان في تونس:

تلبيس الاسنان في تونس

هناك عدة أنواع مختلفة من تلبيس الاسنان في تونس أهمها:

-تلبيس الاسنان بالبورسلين او الخزف: يعتبر هذا النوع من التلبيسات من أكثر الأنواع شبها بالأسنان الطبيعية، حيث يمكن استخدام هذا النوع لتلبيس الاسنان الامامية والخلفية كما يعتبر من اقل أنواع ضررا على الاسنان. -التلبيسات المعدنية: يصنع هذا النوع من تلبيس الاسنان اما بالاستخدام الذهب او الفضة او البلاتين. يعتمد بصفة مؤقتة لحماية الاسنان من التلف والتآكل. -تلبيس الاسنان بالزيركون: من أكثر الأنواع المستخدمة في السنوات الأخيرة ويعطي نتيجة مبهرة خاصة إذا تم مزجه بالبورسلين. -تلبيسة الراتنج: لا تعد من أفضل أنواع تلبيس الاسنان نظرا لأنها قابلة للتأكل بمرور الزمن. كما تحتاج الى التغيير بين الفترة والاخرى وهو ما يفسر تكلفتها الرخيصة مقارنة ببقية الأنواع.

خطوات تلبيس الأسنان في تونس

قبل المرور الى مرحلة تلبيس الاسنان سوف يجري الطبيب كشف شامل على الاسنان للتأكد من سلامتها وقابلية تلبيس الاسنان دون أي مخاطر تذكر فيما بعد.

حيث يجري المريض صورة بالأشعة السينية للأسنان وصورة بانوراميا للفم. لكي يتمكن الطبيب من الكشف عن الاسنان بكل دقة وفي صورة اكتشاف بعض التسوس يجب على الطبيب إزالة التسوس قبل تلبيس الاسنان.

من جهة أخرى تعتبر عملية زراعة الاسنان الفورية في تونس التقنية المناسبة لمرضى السكري، حيث لا ينصح الطبيب بإجراء عملية زراعة الاسنان التقليدية لمرضى السكري باعتبار ان زراعة الاسنان التقليدية تستوجب الانتظار لمدة طويلة إضافة الى ان التئام عظم الفك وشفاء اللثة بالنسبة لمرضى السكري يستغرق مدة طويلة جدا. كما لا تحتاج هذه التقنية الى فتح شق على مستوى اللثة بل تقتصر على ثقب صغير.

من جهة أخرى إذا كان السن يحتوي على حشوات طبية قديمة يجب ازالتها واستبدالها بحشوات طبية جديدة.

بعد التأكد من قابلية الاسنان للتلبيس سوف يتولى الطبيب تلبيس الاسنان على مراحل متتالية وهي كالتالي:

-نحت وبرد السن بكل دقة لكي يصبح مناسب لاستقبال تلبيس الاسنان. -قد يحتاج الطبيب لوضع حشوة طبية خاصة إذا كان جزء كبير من السن تعرض للتلف. -اخذ القياس المناسب للتاج باستعمال عجينة خاصة او باستعمال المسح الرقمي. من ثم يتم ارساله الى مخبر خاص بصناعة التيجان و الاسنان . -يضع الطبيب تاج مؤقت للمريض لحماية السن الى حين صناعة التاج الدائم. -بعد مرور حوالي 3 أسابيع يصبح التاج الدائم جاهز للتركيب. -قبل تركيب التاج يتأكد الطبيب من حجم ولون التاج ومدى تناسقه مع بقية الاسنان. -يتم تركيب التاج باستعمال مواد لاصقة خاصة.

ما بعد تلبيس الاسنان في تونس:

ان نجاح عملية تلبيس الاسنان وثبات التاج في مكانه يعتمد على التزام المريض بتوصيات الطبيب والمحافظة على نظافة الاسنان بشكل دائم. حيث يمكن ان تستمر نتيجة تلبيس الاسنان الى 10 سنوات ما إذا التزم المريض بالتعليمات التالية:

-تنظيف الاسنان بمعدل 3 مرات في اليوم. -استعمال غسول الفم باستمرار لإزالة البكتريا والفطريات. -تجنب مضغ المأكولات الصلبة. -المراقبة المستمرة للأسنان بمعدل 3 مرات في السنة.

أحصل على موعد بدون إلتزام

وكالة سياحيَة طبيَة مقرَها في تونس و تستقبل حرفاء من كل أنحاء العالم

أحصل على موعد بدون إلتزام